الخميس، 28 فبراير 2019

أنظر ماذا قال المشاهير والمفكرون قبل الموت ( كلمات أعجب من العجب )


  

أشهر ما قاله بعض المشاهير والمفكرون في لحظة موتهم :

1_ سيزر بورجيا :
«في حياتي كنت أستعد لكل شيء إﻻ الموت، وأنا اﻵن أموت ولست مستعداً لهذا»

2 _ توماس هبس : « فيلسوف سياسي » :
«أنا على وشك القفز في ظﻼم، ولو كنت أملك العالم في هذه اللحظة لدفعته لشراء يوم واحد في الحياة»

3 _توماس باين : وهو كاتب ملحد عاش في القرن الثامن عشر قال :«أرجوكم ﻻ تتركوني وحيداً، يا إلهي ماذا جنيت ﻷستحق هذا، لو أن لي العالم كله ومثله معه لدفعت به هذا العذاب، ﻻ تتركوني وحيداً ولو تركتم معى طفﻼً فإني على شفير جهنم إني كنت عميﻼً للشيطان.

4 _السير توماس سكوت: وهو مستشار انجليزي توفي في عام 1594م قال وهو يموت :« حتى لحظات مضت لم أؤمن بوجود إله أو نار، ولكن اﻵن أنا أشعر بوجودهما حقيقة، وأنا اﻵن على شفير العذاب وهذه عدالة القضاء الرباني ».

5 _فولتير : وهو فيلسوف فرنسي ملحد مات عام 1777م قال موجها كﻼمه للطبيب المعالج فوشين : «لقد أهملني الرب والناس و سأعطيك نصف ما عندي إذا أبقيتني حياً لستة أشهر، أنا ميت وسأذهب إلى الجحيم!«

6 _ممرضة فولتير: «لو أعطيت كل أموال أوروبا فﻼ أريد أن أرى شخصاً ملحداً عانى مثله وكان يصيح طوال الليل طلباً للمغفرة ».

7 _ديفيد هيوم : وهو مؤرخ اسكتلندي وملحد مات عام 1776م قال عنه من رآه في موته: « كان يصيح : النيران تحرقني بلهبها » وكان يائساً وقانطاً لدرجة تثير الشفقة.

8 _نابليون بونابرت : اﻹمبراطور الفرنسي الذي قتل المﻼيين ﻹشباع جنون العظمة عنده وحب حكم العالم قال :
« ها أنذا أموت قبل وقتي وأعود إلى باطن اﻷرض وأنا اﻹمبراطور اﻷعظم، شتان ما بين الهاوية التي أقع فيها وبين جنة الخلد ».

9 _السير فرنسيس نيوبرت : رئيس نادي الملحدين البريطانيين، قال لمن حول سريره وقت موته : « تقولوا لى ﻻ يوجد إله، فأنا اﻵن في حضرته، وﻻ تقولوا لي ﻻ توجد جهنم فأنا اﻵن أحس بأني أنزلق فيها
تعساً، وفروا كﻼمكم فأنا اﻵن أضيع، إنها النار التي لو عشت ألف سنة لكذبت بها ولو مضت مﻼيين السنين لما تخلصت من عذابها آه آه إنها النار !«

10 _الملك شارلز التاسع : وهو ملك فرنسي قتل عشرات اﻵﻻف من المسيحيين البروتستانت في فرنسا عام 1572م ﻷنهم على غير دينه الكاثوليكي،
قال في موته ﻷطبائه : «إنني أرى هؤﻻء الذين قتلتهم يمرون أمامي وجراحهم تنزف وهم يشيرون إلي، إنني أرى مصيري، لقد أخطأت وضعت إلى اﻷبد ».

11 _ديفيد ستراوس: وهو كاتب ملحد ألماني الجنسية توفي عام 1874م قال في موته :«لقد خذلتني فلسفتي وأشعر بأنني بين فكي ماكينة ذات أسنان ﻻ أدري في أية لحظة تطحنني !«

12 _في مقابلة مع مجلة «نيوزويك» اﻷمريكية تحدثت سفتﻼنا ستالين ابنة الدكتاتور الشيوعى الروسي "جوزيف ستالين"عن لحظة موت أبيها فقالت : «لقد كانت ميتة أبي شنيعة، ففي لحظة موته فتح عينيه فجأة وحملق في الموجودين بنظرة جنونية وغاضبة وأومأ بيده اليسرى إلى شىء ما يحوم فوقنا وكانت إيماءة تهديد ثم أسلم الروح ».

13 _أنتون ليفي: مؤسس كنيسة عبادة الشيطان ومؤلف « إنجيل الشيطان » توفي عام 1997م،كان يصرخ عند موته:
«ماذا فعلت ... لقد ارتكبت خطأ جسيماً » وكان يطلب الصفح والغفران من الله تعالى !!

"فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد".

...................................

وإليكم أبرز ما قاله العارفون بالله والمتمسكين بكتابه وسنة نبيه في هذه اللحظة الفارقة .

‏‏‏‏‏‏‏‏
القصة الأولى
*لما نزل الموت بالعابد الزاهد عبد الله بن إدريس اشتد عليه الكرب فلما اخذ يشهق بكت ابنته فقال : يا بنيتي لا تبكي، فقد ختمت القرآن في هذا البيت أربعة آلاف ختمة .. كلها لأجل هذا المصرع ..*

القصة الثانية
*أمّا عامر بن عبد الله بن الزبير فلقد كان على فراش الموت يَعُدُ أنفاسَ الحياة وأهله حوله يبكون فبينما هو يصارع الموت.. ·سمع المؤذن ينادي لصلاة المغرب ونفسُهُ تُحشْرجُ* *في حلقه وقد أشتدّ نزعُه وعظـُم كربه فلما سمع النداء قال لمن حوله : ·خذوا بيدي...!! قالوا : إلى أين ؟ .. قال : إلى المسجد .. قالوا : وأنت على هذه الحال !! قال : سبحان الله .. !! أسمع منادي الصلاة* *ولا أجيبه ·خذوا بيدي.. فحملوه بين رجلين فصلى ركعة مع الإمام ثمّ مات في سجوده نعم مات وهو ساجد ..*

القصة الثالثة
*واحتضر عبد الرحمن بن الأسود فبكى فقيل له: ما يبكيك!! وأنت أنت.. "يعني في العبادة والخشوع" ... والزهد والخضوع ..·فقال : أبكي والله أسفاً على الصلاة والصوم.. ثمّ لم يزل يتلو(القرآن) حتى مات*

القصة الرابعه
*أما يزيد الرقاشي، فإنه لما نزل به الموت أخذ يبكي ويقول: من يصلي لك يا يزيد إذا متّ ؟ ومن يصوم لك ؟ · ومن يستغفر لك من الذنوب.. ثم تشهد ومات*

القصه الخامسه
*وها هو هارون الرشيد لما حضرته الوفاة وعاين السكرات صاح بقواده وحجابه: اجمعوا جيوشي فجاؤوا بهم بسيوفهم ·ودروعهم لا يكاد يحصي عددهم إلا الله كلهم تحت* *قيادته وأمْره فلما رآهم .. بكى ثم قال : يا من لا يزول ملكه .. إرحم من قد زال ملكه ..ثم لم يزل يبكي حتى مات ..*

*
*من عاش على شىء مات عليه.. ومن مات على شىء بـُعِثَ عليه .* *·